المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التهاب البنكرياس ..


نوران
10-22-2013, 06:24 AM
السلام عليكم قد اخبرتكم عن والدي ومن اختلاف نتائج الفحوصات..
يعاني والدي من الم في جانب البطن الايمن مع ارتجاع مريئ وانتفاخ في القدمين وفقد القدرة على النهوض تماما ومؤخرا فقد القدرة عن كل شيء حتى شرب الماء
واخر مراجعة كانت النتيجة التهاب في البنكرياس وقال الدكتور بان العملية خطرة ونسب النجاح قليلة جدا ولايتحملها جسم ضعيف ابدا .. واقترح ان يجري عملية اخرى هي ربط المعدة بالامعاء
سؤال هل ماقاله صحيح واسئل عن العملية وعن اعراض التهاب البنكرياس هل هي كما قلت؟

عيادات العرب الطبية
10-23-2013, 01:17 AM
اهلا وسهلا اختي نوران
البنكرياس هو الغدة الكبرى المسؤولة عن افراز الانزيمات الهاضمة في الامعاء الدقيقة وافراز هرمون الانسولين.
والتهاب البنكرياس له عدة اسباب منها التدخين او شرب الكحول او وجود حصى في المرارة او حدوث تكيس ليفي او وجود المرض في العائلة او ارتفاع تركيز الكالسيوم او الهرمون الدريقي او ثلاثي الغليسيريد في الدم، او وجود سرطان في البنكرياس.
واما اعراض التهاب البنكرياس: الم وتورم وحساسية في البطن، غثيان وتقيؤ، عسر الهضم، ورائحة براز كريهة وغير معتادة، وفقدان واضح في الوزن.
علاج التهاب البنكرياس: اما بالعلاج الدوائي، او عملية جراحية لفتح الانسداد الصفراوي او استئصال المرارة المتسببان في التهاب البنكرياس.
الان على والدك التوقف كليا عن التدخين اذا كان يدخن او شرب الكحول، وكذلك عدم تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون، وشرب كميات كبيرة من الماء.
واما سؤالك هل ما قاله الدكتور صحيح؟
اذا كنتي تقصدين التشخيص الصحيح فنحن لا نستطيع الحكم على ذلك لاننا لم نكشف على والدك ولم نطلع على تقاريره الطبية، ولكن اذا كان الطبيب الذي يعالجه ثقة ومن الاطباء المتمرسين فعليكم الثقة به واذا كان والدكم يحتاج عملية جراحية فعليه القيام بها حتى تتحسن صحته، والشفاء اولا واخيرا بيد الله.
واخبرينا ماذا سوف يحصل مع والدك وحالته اولا باول هنا في هذا الموضوع حتى نتابع حالته معكم.
شافاه الله وعافاه.

نوران
10-23-2013, 12:23 PM
شكرا جزيلا لردكم الكريم.. انا اسئل عن عملية ربط المعدة بالامعاء كيف تكون؟ لانه قال لايستطيع رفع الالتهاب لان العملية خطرة جدا.. والدي فقط الشهية ولم ياكل من ثلاثة اشهر والان منذ 8 ايام حتى الماء لايتقبله ويعاني من قيء مستمر لونه اخضر غامق لاتوجد فيه رائحة واضحة عندما ينام يتقيء لايمكنه النوم وفقر دم شديد والم في جنبه الايمن والظهر واليوم بدا وجهه يكون اصفر وتورم في قدميه منذ مايقارب 3 اسابيع
اخر تحليل اجريناه البارحة هو:
t.s.b = 5.3 mg/dl
sgot = 21.1 u/1
alkaline phosphates = 730
s.albumin = 1.5 g/dl
وساحاول تصوير التقارير والفحوصات وارجو منكم التواصل والاجابة

نوران
10-23-2013, 02:45 PM
http://store2.up-00.com/2013-10/1382536883121.jpg
.
http://store2.up-00.com/2013-10/1382538216681.jpg
.
http://store2.up-00.com/2013-10/1382538217172.jpg
.
http://im31.gulfup.com/HHH6n.jpg
.
http://im41.gulfup.com/tuvgf.jpg
.
http://store1.up-00.com/2013-10/1382539095061.jpg
.
http://im37.gulfup.com/kwGOM.jpg

حسب الزمن باجراء الفحوصات ويتبع..

عيادات العرب الطبية
10-23-2013, 06:39 PM
عملية ربط المعدة بالامعاء هي عملية يتم فيها تصغير المعدة اولا وتوصيلها بالامعاء الدقيقة وتوصيل الامعاء الدقيقة ببعضها لاحداث خلل بالامتصاص، وذلك عن طريق جهاز صغير يتم تركيبه حول الجزء العلوي من المعدة ويحتوى على بالونة تُحقن تدريجيا بمحلول الملح المعقم للتضيق حول الجزء العلوي من المعدة مما يؤدي الى اجبار المريض على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام والحلويات، بحيث انه اذا تناول الحلويات او الطعام بكثرة فانه يشعر بالغثيان والرغبة بالتقيؤ، وعندما يتحرك الغذاء من المعدة إلى الاثنى عشر تسرع عصارات البنكرياس والصفراء عملية الهضم وهناك يتم امتصاص الحديد والكالسيوم الموجود في الطعام، وتقوم بعد ذلك الامعاء الدقيقة بامتصاص ما يبتقى من السعرات الحرارية وتذهب بقايا الطعام التي لم تستطع الأمعاء الدقيقة امتصاصها إلى الأمعاء الغليظة ليتخلص الجسم منها بعد ذلك عن طريق الاخراج.
وهذه العملية يتم عملها للاشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة تشكل خطرا على حياتهم او الاشخاص الذين حصل خلل في اداء المعدة لعملها بشكل طبيعي فيرى الطبيب الجراح بضرورة اجراء هذه العملية للمريض، ويتم اجراؤها بواسطة المنظار دون احداث جرح في البطن وكذلك يمكن عملها عن طريق جرح البطن ايضا.

الان ناتي للفحوصات:
فحص البطن والبنكرياس يدل على عدم وجود خلايا سرطانية في البطن وهذا امر ممتاز ومطمن.
فحص انزيم الفوسفاتيز القلوي (alkaline phosphatase) يدل على انه مرتفع حيث ان المعدل الطبيعي له هو من (24 الى 71) وهو في حالة والدك 175، وكذلك فحص البيليروبيون (total bilirubin) يدل على انه منخفض حيث انه في حالة والدك 3.6 والمعدل الطبيعي له هو ما بين (3.5 الى 19).
فحص اليوريا في الدم سليم وفحص البطن سليم لكن المشكلة تظهر في البنكرياس حيث ان هناك خلل في اداء البنكرياس لوظيفته وهذا الخلل من الطبيعي ان ينعكس اثره بالاعراض التي ذكرتيها انتي من الانتفاخ في القدمين وعدم القدرة على الاكل.
الان قرار الطبيب بعمل ربط للمعدة وذلك لتخفيف الحمل على المعدة بسبب ضعف اداء المعدة مما يعانيه والدك من مشكلة بالبنكرياس ومشاكل اخرى بالمعدة حتى يتم امتصاص جزء من الطعام في الامعاء كما قلنا وبذلك تنحل مشكلة عدم هضم الطعام وعدم قدرة والدك على الاكل، وهذا الخيار سليم وعقلاني في حالة مثل حالة والدك، ولكن لا باس من ان تقوموا بعرض هذه التقارير على طبيب باطنية متمرس غير الذي يعالج والدك لاخذ المشورة؛ وما خاب من استشار.

نوران
11-03-2013, 07:01 PM
شكرا لكم لجهودكم .. لكن للسف في نفس اليوم الذي ارسلت فيه الصور قد توفي والدي وانتقل الى جوار ربه
رحمه الله ..شكرا لكم

عيادات العرب الطبية
11-05-2013, 08:41 PM
رحمه الله تعالى وعظم الله اجركم فكل نفس ذائقة الموت، قال تعالى {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} ﴿٣٤﴾ سورة الأعراف.
نسال الله ان يجعل مثواه الفردوس الاعلى وان يرزقكم الصبر والسلوان.