المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الاطعمه الذي يجب تجنبها لمرضى الكولسترول


hellp
04-01-2016, 06:06 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عبدالله عمري 19 اعاني من السمنه وكان لي اربع شهور امر في الالم في جميع انحاء الجسم وضيق تنفس عند المشي والنوم وسويت تحاليل طلع معي كولسترول مرتفع 4.3 نقص فيتامين d هو : 17. قال لي الطبيب لازم تسوي دايت وتبتعد عن الدهون وبعد شهر نعيد لك التحاليل

الان ما خطورة نتيجة الكولسترول ؟ وما الاطعمه الي يجب تجنبها والاطعمه المفيده لخفضه واشباعه بالدهون التي تفيده . ؟ واريد نظام غذائي مناسب لمرضى الكولسترول وهل المشي 30 دقيقه كافي


دمتم بخير

الدكتور أسامة خضر
04-01-2016, 08:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارتفاع الكلسترول عن الحد الطبيعي قد يسبب اغلاق لشرايين القلب الرئيسية مما قد يسبب اضرار وخطر كبير للانسان.
نعم تحتاج للمشي من نصف ساعة الى ساعة او اكثر، كما ان ركوب الدراجة الهوائية مفيد كذلك.

الاطعمة المسموح بها

-الأسماك، الزيوت النباتية، وعلى الأخص زيت الزيتون وزيت دوار الشمس، وزيت الذرة، وزيت الكتان،
-المعكرونة.
-البطاطا.
-الأرز.
-جميع أنواع الخضار والفواكه
-حليب خالي الدسم، شاي، قهوة، صودا.

الاطعمة الممنوعة

(ينصح خبراء التغذية بالإقلال من أكل المواد التالية، لاحتوائها على كميات كبيرة من "الكوليسترول الضار " (بروتين دهني منخفض الكثافة) :
-اللحم وحتى اللحم الأحمر (الهبرة).
-الوجبات السريعة (بسبب احتوائها على دهنيات كثيرة وخبز من دقيق أبيض، وقلة الخضروات)، -السمنة، -الزبدة، -البيض، -الجبنة الدسمة، - الجمبري والصدفيات و الكابوريا.
إذا كانت أرقام الكولسترول عالية جدًا (فوق 300 ملي جرام/ديسيلتر من الدم)، يمنع حتى لحم الطيور (الدجاج حتى المنزوع من الجلد).
يوصى بالتمارين الرياضية 5 أيام بالاسبوع.
التغيير في نظام الغذاء ونظام العيش قد يساعدان في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. إن تجنب المأكولات الحيوانية قد يقلّل معدّل الكولسترول في الجسم ليس فقط من خلال تقليل كمية الكولسترول المستهلكة بل من خلال التقليل من توليف الكولسترول. بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تخفيض نسبة الكولسترول من خلال تغيير في النظام الغذائي، يجب أن لا تتجاوز الدهون المشبعة المستهلكة نسبة 7% من السعرات الحرارية اليومية وأن لا تتجاوز نسبة الكولسترول اليومية 200مغ.
يمكن للعامة خفض الكوليسترول السيئ عن طريق تناول زيت السمك مقدار(ملعقة شاي يوميا ) كما توجد كبسولات تحتوي على زيت السمك في الأسواق ، في تلك الحالة تؤخد كبسولة واحدة كل يوم . يحتوي زيت السمك (ويفضل نوع أسماك شمال الأطلسي) على الكوليسترول الجيد ، الذي لا يتستطيع جسم الإنسان تصنيعه ، فمن ناحية يستفيد الجسم بمزايا الكوليسترول الجيد ومن ناحية أخرى فإن الكولسترول الجيد يجمع الكولسترول السيئ من الدم وينقله إلى الكبد للتخلص منه . كما يمكن إضافة ملعقة خل التفاح إلى الطعام . بذلك تنخفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم ويبطل مفعوله السيء على الشرايين بصفة عامة وشرايين القلب .
يمكن للناس من خفض الكوليسترول بصفة عامة ابتداء من سن الأربعين فيستفيدوا ويتقوا شر ما يتسببه الكوليسترول العالي في الدم من تأثيرات سلبية على الشرايين وبالتالي صحة الجسم. يمكن أن تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في دمك وهنا بعض النصائح:
لاتباع نظام غذائي صحي.
ممارسة التمارين المنتظمة.
خفض الدهون المشبعة.
زيادة الكمية من الفواكه والخضراوات والالياف.