المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابني يعاني من موه الراس او الاستسقاء الدماغي


angelin
07-28-2015, 06:59 PM
السلام عليكم دكتور:
ابني ذو 9 اشهرلاحظت عليه منذ الولادة البكاء الشديد.
ومنذ الشهر الرابع وانا احاول ان اجلسه وهويبكي بشدة ويقوم بحركة عصبية وشد راسه للخلف ولا يقبل الجلوس .
صبح في الشهر التاسع الان وبعد الفحوصات اللتي اجرت له لوحده لايستطيه الجلوس لا لمدةثواني12 ثانية تقريبا ولا يستطيع حمل راسه ( محيط راسه 47 سم)
اصيب منذ الشهر الثالث بالتهاب اذن وسطى ولم يشفى منها الا بعد اخذ ابر روزفليكس ( والمرة الثانية اصيب بعد شهر ايضا التهاب اذن وسطى وكذلك بعمر الست اشهر اصيب للمرة الثالثة) وبالتخطيط السمعي ( جذع الدماغ كانت النتيجة ضعف عصب سمعي حسي شديد حتى 90 ديسبل )
اجريت له مرنان مغناطيسي وكانت النتيجة :
انحسار هام في الاثلام القشرية الجبهية ---توسع في الصهاريج القاعدية مع تراجع في حجم الفصين الصدغين
============
اطلب الراي الطبي من حضرتكم ماتاثير هذه المشكلة التي اظهرها ( المرنان ) على ابني ؟ وهلل من دواء؟ مارايكم باستخدام يونيستيام الشراب وصفه طبيب عصبية الذي راى التقرير ولم يقل شيئا الا ان هناك تاخير بشكل عام للطفل بالحركة؟ هل سيستطيع المشي طفلي ومتى؟؟؟

عيادات العرب الطبية
07-28-2015, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو ان ابنك يعاني من موه الراس او الاستسقاء الدماغي (Hydrocephalus) وهو وصف لحالة التراكم الزائد للسائل النخاعي في الجيوب (التجويفات) الدماغية. يتم انتاج هذا السائل بمعدل نحو 20 سنتيمترا مكعبا في الساعة (نحو 500 سنتيمترا مكعبا في اليوم)، ويبلغ حجمه في محيط الدماغ والنخاع الشوكي نحو 150 سنتيمترا مكعبا. وتتراوح القيمة الطبيعية لضغط هذا السائل، خلال عملية البزل القطني (Lumbar puncture) في الخاصرة، ما بين 50 الى 180 مليمترا من الماء (يتم قياس الضغط بواسطة مقياس خاص كجزء روتيني من الفحص).

عندما يتجاوز الضغط المجال المذكور، يكون العامل الموازن هو عملية الامتصاص، التي تلائم نفسها للضغط (تزداد كلما ارتفع الضغط عن الحد الطبيعي، وتقل الى حد التوقف التام، ان انخفض الضغط عن المستويات الطبيعية)؛ بالمقابل، يكاد يكون تاثير الضغط على كمية السائل التي يتم انتاجها معدوما. قد تحصل عملية تراكم للسائل النخاعي بسبب احد الامرين التاليين: خلل في عملية الامتصاص (دون اضطراب مسار تدفق السائل)، وهي الحالة المسماة موه الراس المستطرق (Cummunicating hydrocephalus)، او نتيجة لاضطراب وانسداد بمسالك تدفق السائل النخاعي، بشكل يؤدي لتجمعه في المنطقة التي تسبق الانسداد، وهي الحالة المسماة الاستسقاء غير المستطرق (Noncommunicating hydrocephalus).

ان ابرز دليل تظهره نتائج تصوير الـرنين المغناطيسي (MRI) على وجود الاستسقاء الدماغي، هو ازدياد حجم الجيوب الداخلية للدماغ، بشكل يفوق المعدل الطبيعي. يمكن في كثير من حالات الاستسقاء غير المستطرق، التعرف على مكان الانسداد، بناء على التوسع الزائد في المناطق التي تسبق الانسداد على مسلك السائل النخاعي.

هناك اضطراب اخر من نوع خاص، هو الاستسقاء الدماغي طبيعي الضغط (Normal pressure hydrocephalus) والذي يتميز من حيث اداء المصاب، بثلاث علامات اساسية: اضطراب في الثبات خلال السير، اضطراب في السيطرة على العضلات اللا ارادية واضطراب في القدرات الذهنية والفكرية.

من المعتاد، خلال فحص التصوير الدماغي، ان يتم تشخيص الجيوب الدماغية الداخلية بحجم اوسع من الطبيعي، بحيث لا تتلاءم مع فتحات الدماغ. لكن، خلال اجراء فحص البزل القطني، يكون ضغط السائل النخاعي ضمن المجال الطبيعي (ومن هنا جاءت تسمية المرض).

علاج موه الراس
يكون العلاج المتعارف عليه، في حالات الاستسقاء الدماغي، تركيب "قناة تصريف" جيبية – صفاقية (وهي انبوب يصل بين مكان انتاج السائل النخاعي في الجيوب الدماغية وبين التجويف البطني، حيث يقوم غشاء الصفاق الذي يحيط بالتجويف البطني، بامتصاص الكمية الزائدة من السائل). ويتيح صمام الانبوب الذي يتم ضبطه على ضغط معين، تصريف الكمية الزائدة من السائل والمحافظة على مستويات الضغط الطبيعية في الراس.