المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة عن دوالي الخصيتين أسباب دوالي الخصية وأعراضها وتأثيرها


عبدالعزيز
12-21-2014, 05:55 PM
السلام عليكم : وبعد : عندي أسئلة الرجاء الرد عليها وبتوضيح .
1- أسباب دوالي الخصيتين ؟
2- أعراض دوالي الخصيتين ؟
3- أمراض دوالي الخصيتين ؟
وشكرا جزيلا .

عيادات العرب الطبية
12-22-2014, 07:47 PM
1- أسباب دوالي الخصيتين ؟

يقول الدكتور نجيب ليوس: لايوجد سبب محدد لتكون الدوالي ,ولكن المعظم يرجح السبب الى خلل في الصمامات الموجودة داخل الاوردة، مما يودي الى ارتجاع الدم داخل الاوردة ممايودي الى احتقان وتوسع فيها.
وفي حالات نادرة جدا ,يكون السبب وجود ورم في الغدة الفوق كلوية , يحدث عادة في الرجال الكبار في السن

2- أعراض دوالي الخصيتين ؟

تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفعه درجة حرارة الخصية، ويمكن الإحساس بهذا التمدد إذا بلغ مقداراً كبيراً وكأنه خصية ثالثة.
وفى ٦٥٪ من الحالات لا توجد اى اعراض او شكاوى مرضية من الدوالى و لا تحدث اى مشاكل او مضاعفات و يتم اكتشافها بالصدفة اثناء الكشف الدورى او خلال الفحوصات الطبية للاتحاق بالكليات العسكرية او التجنيد.

فى حوالى ٣٥٪ تكون الاعراض واحدة او اكثر مما يلى:

- الم فى الخصية فى الناحية المصابة بالدوالى: و يكون كالشعور بالشد في الصفن او شعور بالثقل في الخصية و بالذات عندما يقف او يجلس المريض لفترة طويلة . عادة دوالي الخصية المؤلمة (وليس دائما) تكون ظاهرة المعالم من حيث الحجم.

- وجود إنتفاخ وتضخم حول او أعلى الخصية مما يعطى انطباع خادع بوجود خصية ثالثة.

- تأخر الحمل والإنجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوى كنقص عدد أو حركة الحيوانات المنوي و وجد ان الدوالى موجودة فى 40% من الرجال الذين يعانون من ضعف او مشاكل فى الانجاب.

- صغر ملحوظ فى حجم الخصية او ضمور فى الناحية المصابة بالدوالى مقارنة بالناحية السليمة.

3- أمراض دوالي الخصيتين ؟

اهمها العقم، ورغم الجدل حول احتمال تأثير الدوالي على الخصية هناك عدة نظريات تشرح الفيزيولوجية المرضية لتلك الحالة وسبب تعطيلها لعملية الانطاف في الخصيتين حتى لو وجدت الدوالي في الخصية اليسرى فحسب. فمن تلك النظريات:
زيادة الدم في الأوردة المتضخمة حول الخصية تزيد درجة الحرارة داخلها مما يؤثر على وظيفتها الإنطافية لأنه ما هو متفق عليه طبياً أن الخصية التي تكون حرارتها عادة حوالي درجتين أقل من حرارة الجسم عامة في غاية الحساسية لأي ارتفاع في الحرارة الذي قد يعطلها ويسبب ضعفاً شديداً في عملية الانطاف، وهذه النظرية هي الأكثر قبولاً لدى الاختصاصيين.
إن رجوع الدم من الوريد الكلوي إلى الخصية قد يحمل مواد حيّدية ومضّرة من الكلية أو الغدة الفوق الكلية إلى الخصية مما قد يؤثر على وظيفتها ولكن ذلك لم يبرهن بعد.
إن ركود كمية عالية من الدم في الدوالي حول الخصية قد يسبب نقص التأكسج أو قلة الأوكسجين في أنسجتها مما يؤدي إلى تعطيلها. ولكن إلى الآن لم تثبت الدراسات صواب هذه النظرية.
وجود الدوالي قد يقترن بتغيرات هرمونية منها انخفاض تركيز الهرمون الذكري وخلل في إفراز الهرمونات النخامية المحثة للخصية، ولكن ما هو مجهول هو إذا ما كانت هذه التغييرات بسبب أو نتيجة الخلل الفيزيولوجي المرضي الذي تسببه الدوالي.
وحديثاً أظهرت دراسة دقيقة أن سبب تأثير الدوالي على الإنطاف قد يعود إلى زيادة جريان الدم في شريان الخصية مع ارتفاع في الحرارة داخل أنسجتها وحدوث خلل في خلايا "ليدغ" المسؤولة عن إفراز الهرمون الذكري المهم بالنسبة إلى عملية الإنطاف.