المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخس لبناء عظام قوية وعلاج فقر الدم الامساك والسعال وتقوية النظر


عيادات العرب الطبية
07-09-2014, 09:15 PM
الخس لبناء عظام قوية وعلاج فقر الدم الامساك والسعال وتقوية النظر

فوائد الخس الطبية

٭ على الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .
٭ يعالج فقر الدم : يحتوي الخس على نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
٭ المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين c وفيتامين e وهي عناصر تساعد الجسم على التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .
٭ عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول على عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين k وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
٭ يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي على نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس على تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
٭ يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .
٭ يساعد الخس على الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .
٭ يساعد الخس على التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد على التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد على تطهير القولون .
٭ التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .
٭ يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل على تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس.
٭ يساعد على الهدوء والراحة يحتوى على فيتامين هـ ( وفيتامين أ ) المفيد للنظر.