المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كسر جونز


وسام26
04-27-2014, 07:52 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..انا تعرضت الى التواء بقدمي اليمنى ادى الى كسر في مشط القدم الخامس..ذهبت الى قسم الطوارئ
وكانت قدمي متورمه ولا استطيع المشي عليها..عمل لي الطبيب جبيره خلفيه للقدم. بعدها بإسبوعين ذهبت لموعدالمراجعه قال لي الطبيب ان الكسر
نوعه كسر جونز...وقد احتاج الى اجراء عمليه جراحيه!!

تقريبا لي 3 اسابع الان...سؤالي هل كسرجونز خطير؟؟كم. احتاج من مده حتى يلتئم الكسر؟؟ طبعاهناك الم بسيط مكان الكسرواشعر بالنبض والحراره ..واحيانا تورم قدمي واحيانا لا..اذا حاولت المشي عليها اشعر بإستفراغ!!

بارك الله فيكم وفي مساعدتكم للغير...

عيادات العرب الطبية
04-27-2014, 07:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كسر جونز (بالإنجليزية: Jones fracture) هو كسر يصيب قاعدة المشطية الخامسة للقدم، وهي المشطية الواقعة عند قاعدة إصبع القدم الأصغر، ويشكو المصاب بهذا الكسر من ألم وتورم بهذه المنطقة مع صعوبة في المشي.
يعالج هذا الكسر بتجبيس القدم المصابة لمدة تتراوح بين أربعة وثمانية أسابيع، وتلتئم ثلاثة أرباع هذه الكسور بهذه الطريقة.
وقد تحتاج بعض الكسور التثبيت الداخلي باستخدام شريحة أو سلك كيرشنر، وهي أسلاك مدببة وملساء مصنوعة من صلب لا يصدأ تستخدم كثيراً في جراحات العظام، وذلك في حالة عدم الالتئام بعد استخدام الجبس لفترة كافية، أو في حالة بعض الرياضيين المحترفين الذين لا تسمح ظروف احترافهم الرياضي لهم بالبقاء في الجبس لفترات طويلة.
أول من وصف هذا الكسر وصفًا علميًا هو جرّاح العظام البريطاني السير روبرت جونز في مقال نشره في "حوليات الجراحة" (بالإنجليزية: Annals of Surgery) سنة 1902، وكان جونز نفسه قد أصيب بهذا الكسر أثناء الرقص.
بالنسبة للكسر اخي الكريم ليس خطير ولا يعتبر من انواع الكسور الصعبة بل يصنف من الكسور المتوسطة او البسيطة، لكن اتخاذ الطبيب لقرار اجراء عملية وتثبيت العظام المكسورة بالاسلاك المعدينة المؤقتة والتي يتم ازالتها فيما بعد بعد التئام الكسر هو بسبب ان طبيعة الكسر عندك ياتي في منطقة ضيقة لا يمكن للجبس ان يحل المشكلة ولذلك يتم اللجوء للعملية، والعملية بسيطة وليس منها اي ضرر والجرح الذي يستخدم في العملية جرح صغير، ولذلك ننصحك بالعملية في اسرع وقت لان تاخيرها يعطل حياتك حيث ان قدمك لن تشفى بدون العملية، اما قولك انك تدوس على قدمك فهذا كلام نحذرك منه فكيف تدوس على قدمك وفيها كسر في المشط حيث ان كل مرة تدوس فيها على قدمك تتضرر القدم بشكل اكبر وقد يتوسع مساحة الكسر ويصبح الضرر اكبر، وعليك المشي باستخدام جهاز الولكر.
ننصحك بالعملية واخبرنا ماذا سوف يحصل معك في نفس هذه الاستشارة.

وسام26
04-28-2014, 03:04 AM
اشكرك على الرد...وان شاء الله سأخبرك بما يستجد..بارك الله فيكم

عيادات العرب الطبية
04-28-2014, 08:19 PM
نحن في انتظار ذلك ان شاء الله

وسام26
05-05-2014, 12:41 PM
مساء الخير يادكتور...ذهبت الى موعدي وعملت اشعه لقدمي والحمدلله ..وقال لي الدكتور ان الكسر التئم ومستمر بالجبس..سؤالي لك الى الان تتورم قدمي وتخف. واشعر
بألم. في مكان الكسر ايضا احاول المشي عليها وايضا هناك الم واشعر كأن شي ساينكسر!!فهل هذا طبيعي. وكم احتاج من فتره حتى تمام التأم الكسر ؟؟
واسف عالاطاله لأنني معلم والى الان ن من عملي اجازه مرضيه شهر ...بارك الله فيكم

عيادات العرب الطبية
05-05-2014, 05:58 PM
اذا كان الكسر التأم فعلا فتحتاج من اسبوعان لشهر حتى تستطيع السير على قدمك، ولكي تتسرع عملية التئام الكسر بامر الله انصحك بحليب النياق او بشوربة عظام ارجل العجول فهذان امران مجربان في التئام الكسور بشكل سريع وقد جربتها انا شخصيا.

وسام26
05-05-2014, 06:30 PM
لكن يا دكتور الجبيره مازالت على قدمي و اذا مشيت تتورم قدمي والم شديد وحراره ...حتى اذا حاولت تحريك الاصبع الصغير اشعر بألم في مكان الكسر...
بارك الله فيك ..

عيادات العرب الطبية
05-05-2014, 06:54 PM
اخي انا حذرتك من المشي على قدمك قبل ازالة الجبيرة وارجو منك الالتزام بهذا الامر، وشعورك بالالم يعني ان الكسر لم يلتئم بعد وعليك الانتظار حتى يلتئم كليا ولا يجوز ان تسير على قدمك قبل التئام الكسر وازالة الجبيرة.