المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك علاج لمرض البهاق


عواد199
11-26-2012, 01:23 AM
السلام عليكم

هل هناك علاج فعال لمرض البهاق يزيله كليا ويعود الجلد الى لون الطبيعي
اتمنى الاجابة[/size]

الراجيه رضا ربها
12-08-2012, 08:12 PM
السلام عليكم

لقد بحثث لك عن مرضتك هذا ووجدت ردا لتساؤلاتك في مقال كتبه الدكتورعمرشمس الدين

اتمنى يفيدك

البهاق Vitiligo من الأمراض الجلدية الشائعة التي تنتج عن فقدان الصبغة في الجلد مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء. ويؤدي إلى ضغط نفسي كبير جداً لدى المصاب به وخاصةً من نظرة الناس له و تحديقهم الكثير للأسف.
ما الذي يحدد لون جلدك؟

الميلانين Melanin، و هي الصبغة التي تحدد لون جلدك وشعرك وعينيك . يتم إنتاج الميلانين في خلايا تعرف بالخلايا الصبغية، فإذا ماتت هذه الخلايا أو عجزت عن إنتاج الميلانين فإن الجلد سيصبح أفتح و يتحول لونه تماماً إلى اللون الأبيض.
كيف يتطور البهاق؟

البهاق بالعادة يظهر على شكل بقع بيضاء إلى حليبية اللون، إلا أن درجة فقدان الصبغة قد تتباين من بقعة إلى أخرى، وتوجد عدة درجات في اللون حتى في البقعة الواحدة. و قد تظهر حدود داكنة اللون حول بعض البقع الفاتحة. لا توجد أماكن محددة بالجسم تزيد بها نسبة الإصابة فكل الجسم معرض للإصابة بالبهاق، لكن يمكن القول بأن أكثر الأماكن شيوعاً هي الوجه، الشفاه، اليدين، الذراعين، الساقين، و المناطق التناسلية.
و عادة ما يظهر البهاق بفقدان سريع لصبغة الجلد، و قد يستمر ذلك ولأسباب غير معروفة إلى الآن حتى تتوقف العملية من تلقاء نفسها.

تصعب ملاحظة البهاق لدى أصحاب البشرة الفاتحة إلا إذا قاموا بتسمير جلدهم بالشمس مثلاً لأن المنطقة المصابة لا تتسمر إلا أن الوضع يختلف عند أصحاب البشرة الداكنة حيث التباين كبير بين جلدهم الداكن والمنطقة المتأثرة مما يأثرعليهم نفسياً بصورة كبيرة
في حالات البهاق الشديدة يمكن للمصاب أن يفقد كل الخلايا الصبغية في جسمه. و من هنا يمكن القول بأنه لا يمكن التنبؤ بعدد الخلايا الصبغية التي سيفقدها المصاب و من النادر جداً أن يستعيد الجلد لونه الطبيعي بعد الإصابة بالبهاق من تلقاء نفسه.
من هي الفئة التي تصاب بالبهاق؟

شخص إلى شخصين من بين كل 100 شخص عرضة للإصابة بالبهاق. و يتطور المرض قبل سن العشرين عند نصف هؤلاء. نعتقد أن هذا المرض عبارة عن عملية مناعية بمعنى أن الجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة ضد الخلايا الصبغية في الجسم ذاته, ويمكن للبهاق أن يظهر مع أمراض مناعية أخرى كمرض الغدة الدرقية.

نقطة مهمه أكررها دائماً لمرضى البهاق بأنه لايوجد خطر على حياتهم من هذا المرض أي أنه لايؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لاسمح الله حيث يتمتع أغلب المصابين بالبهاق بصحة جيدة وطبيعية.
]كيف نعالج البهاق؟[/color]

في بعض الحالات يمكن اعتبار عدم علاج البهاق إطلاقا هو أفضل علاج، ففي حالة المصابين بالبهاق من ذوي البشرة الفاتحة فيفضل عدم تسمير الجلد أو ما يسمى بالتان و ذلك لأن المناطق المصابة بالبهاق ستظهر أكثر وضوحاً لأنها لا تملك تلك الحماية الطبيعية من الشمس و بالتالي تكون أكثر عرضة للحروق مما قد يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل. لذا يجب عليهم استخدام كريم وقاية من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن30 على جميع أجزاء الجسم المصابة بالبهاق و التي تكون معرضة للشمس و غير مغطاة بالملابس، و كذلك عدم التعرض لأشعة الشمس عندما تكون في أشدها تجنباً للاحتراق.

تعتبر تغطية المناطق المصابة بالبهاق بمستحضرات التسمير الذاتية “التان الصناعي” – DihydroxyAcetone- من الوسائل الآمنة و السهلة لجعلها أقل ظهوراً للعيان، فهي مقاومة للماء و تناسب كل درجات البشرة. حيث تقوم هذه الصبغات بتلوين البقع البيضاء لجعلها أكثر قرباً للون سائر الجسم و يمكن إزالة هذه الأصباغ بسهولة.

و يمكن إزالة هذه المستحضرات بسهولة وتعتبر حلول لتحسين المظهر فقط.

إذا لم تحصل على النتائج المرغوب بها بعد استخدام كريم وقاية من الشمس أو تلك المستحضرات السابق ذكرها، أنصحك بإستشارة طبيب الجلدية المختص ليصرف لك علاجات أخرى سأذكرها بالأسفل وهما نوعان فالعلاج الأول يقوم بإرجاع صبغة البشرة إلى لونها الطبيعي- و هذا العلاج غير دائم- أما الثاني فيقوم بالقضاء على صبغة الجلد المتبقية – وهو دائم وغير رجعي-.

للأسف لانستطيع أن نضمن عدم إنتشار البقع البيضاء في أماكن جديدة من الجسم حتى وإن كان المريض يعالج المناطق المتأثرة.
العلاج بإرجاع صبغة البشرة إلى لونها الطبيعي:

يمكن لكريمات الكورتيزون الموضوعية أن تقوم بإرجاع صبغة مناطق صغيرة مصابة بالبهاق إلى لونها الطبيعي، و يمكن استخدام هذه الكريمات مع غيرها من العلاجات، ولكن مشكلتها هي ترقق سماكة الجلد – Skin Thinning - أو تُسبِب في ظهور خطوط تمدد الجلد- Striae - لذا يجب تستخدم تحت إشراف و متابعة طبيب الجلدية المختص فقط.
]علاج ال Protopic:[/color]

فئة جديدة من العقاقير الموضعية تسمى بـ Immunomodulators ويمكن دمجها مع التعرض للشمس أو ليزر ال Excimer
و نظراً لعدم ثبوت أي آثار جانبية لها نفس التي تسببها الكورتيزونات فتعتبر مفيدة في علاج الجفون و كذلك لدى الأطفال
العلاج بالحزمة الضيقة من أشعة ال UVB

هذا شكل من أشكال العلاج بالضوء الذي يتطلب علاج الجلد مرتين و أحياناً ثلاث مرات أسبوعياً لدينا في العيادة لبضع شهور. و يعطي نتائج جيدة ويعتبر مناسب جداً للأطفال والحوامل والكبار أيضاً.
علاج الليزر Laser for Vitiligo:

إستخدام ليزر ال Excimer Xenon مرتين في الأسبوع ل 24- 48 جلسة أثبت جدواه في مرض البهاق وخاصةً لمناطق الوجه والرقبة والصدر.
علاج ال PUVA :

نستخدم مادة ال Psoralen الكيميائية إما كحبوب أو دهانات, هذه المادة تجعل الجلد حساساً من الضوء، بعدها نعالج الجلد باستخدام الأشعة فوق البنفسجية UVA أو أشعة الشمس لإإرجاع صبغة البشرة إلى لونها الطبيعي

يعطي الPUVA نتائج جيدة للبهاق على مناطق الوجه والصدر والأعلى الذراعين والرجلين أما في حالة اليدين و القدمين فالاستجابة ضعيفة جداً. يتم إستخدام علاج الPUVA بمعدل مرتين أسبوعياً لعدد 50 إلى 300 جلسة

يجب تناول هذا العقار تحت متابعة دقيقة من طبيب الجلدية المختص. لكن من الآثار الجانبية لهذا الدواء هو حدوث نوع من حروق الشمس ،ال PUVA يجعل العينان حساسة للضوء لذا يجب استخدام النظارات الشمسية التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية من لحظة استخدام الـعلاج حتى غروب الشمس في ذلك اليوم للحيلولة دون زيادة مخاطر الإصابة بإعhttp://www.geldeya.com/wp-admin/post.php?action=edit&post=234تام عدسة العين. و لا يستخدم مع الأطفال دون سن 12 عاماً و كذلك الحامل و المرضعة
الكثير من المرضي يسألني عن خطر سرطان الجلد مع ال PUVA, إلى يومنا هذا هناك فقط بضع حالات نادرة حصلت لسرطان الجلد مع ال PUVA ولكن عند مرضى ذوي بشرة بيضاء وليس عند مرضى ذوي جلد حنطاوي
العلاج بزراعة الجلد Skin grafting:

نقوم هنا بنقل أنسجة الجلد من منطقة سليمة إلى تلك المصابة وخاصةً للحالات الصعبة والتي لم تستجب للعلاجات مثل ظهر اليدين مثلاً. وهناك عدة شروط لهذه العملية مثل العمر و ثبات المرض لمدة 6 أشهرعلى الأقل و من ناحية أخرى فإن هذا العلاج لا يضمن عودة صبغة الجلد إلى حالتها الطبيعية 100%.
علاج البهاق عند الأطفال:

لا يمكن استخدام العلاجات المكثفة للأطفال، و بالتالي يمكن الاكتفاء بكريم الحماية من الشمس فهي تعتبر أفضل وسيلة لعلاج البهاق لدى الأطفال. يمكن استخدام كريمات الكورتيزون الموضعية فقد تفي بالغرض لكن تحت إشراف طبيب جلدية مختص.
العلاج بإزالة صبغة الجلد Total Skin Depigmentation:

يعتبر هذا النوع من العلاج الأكثر فائدة و عملية في حالة المصابين بالبهاق في مساحات كبيرة في الجسم والذي من الصعب جداً أن نعيد لهم لون جلدهم الطبيعي وذلك لكبر المساحات المتأثرة.، و تتم عملية العلاج عن طريق إزالة ما تبقى من صبغة الجلد في الجسم و جعله موحدّ في اللون الأبيض. و يتم ذلك باستخدام مواد كيميائية تعرف بـالهيدروكينون. يستغرق العلاج حوالي السنة، و تعتبر النتائج في هذا النوع من العلاج ويجب أن يدرك المريض أن شكله سيتغير للأبد – نفس مايكل جاكسون – النتائج دائمة وغير قابلة للرجعة وأن نسبة حصول سرطان الجلد معتبرة لذى ينبغي عليه تجنب التعرض للشمس بتغيير نمط الحياة و الملابس و إستخدام كريمات الحماية من الشمس
هل يعتبر البهاق مرض قابل للعلاج؟

لم يتم التعرف على السبب الحقيقي وراء الإصابة بالبهاق حتى الآن. لكن يمكن القول بأن عامل الوراثة يلعب دوره هنا. و يقف مريض البهاق أمام العديد من الخيارات لعلاج مرضه، و يقوم الباحثون في الوقت الحاضر بإجراء العديد من البحوث و الدراسات لاكتشاف علاجات جديدة و متطورة.

الدكتور زياد الخولي
12-10-2012, 03:24 AM
يصعب الاجابة على هذا السؤال بكلمة واحدة : نعم أو لا, فعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج نهائي وحاسم للبهاق يفيد مع جميع المرضى, وعلى الرغم من عدم معرفة السبب وراء نقص التصبغ الى الآن فإن هناك علاجات تتميز بنسبة عالية من النجاح.

من المفيد التنبيه الى بعض النقاط التي توجه منذ البداية الى معرفة نسبة نجاح العلاج:
منطقة الوجه من أكثر المناطق استجابة للعلاج, بينما تكون الأطراف (اليدين و القدمين) من أقلها.
المناطق المشعّرة تتصبغ بسرعة أكثر من المناطق الخالية من الأشعار.
الأشخاص ذوي البشرة الداكنة اسرع استجابة من ذوي البشرة الفاتحة.
أخيرا فان الأطفال عموما هم الأسرع شفاءاً.

من الأفضل دوما استشارة الطبيب قبل اسخدام أي علاج فهناك بعض الأدوية تسبب مضاعفات اذا لم تستخدم بالشكل المناسب, ولابد لأي علاج أن يأخذ نصيبه من الوقت,وينبغي الإستمرار على العلاج عادة لمدة 4-6 أشهر لرؤية النتائج.
يختلف علاج البهاق ليس فقط حسب مكان وجوده في الجسم بل وحسب درجة إنتشاره، فعندما يكون في مناطق محدودة وغير ظاهرة، يمكن تركه دون علاج خاصة إذا لم يكن لم يكن له تأثير على نفسية المصاب، لأن البهاق ليس له تأثير ضار على الصحة، وبالتالي فإن علاجه إنما يكون لأسباب جمالية فقط.
هناك خيارات كثيرة لعلاج البهاق خاصة إذا كانت البقع البيضاء في أماكن ظاهرة ومشوهة مثل الوجه واليدين, أو في حال رغبة المصاب بالعلاج.
من أكثر العلاجات شيوعا وفعالية: الناروباند و البوفا وهما يعتمدان على تسليط ضوء محرض للأصبغة,كما يحدث ايضا في حالة ليزرالاكزايمر الذي يستعمل بشكل خاص في الحالات الموضعة والمحدودة.
كما هناك الكثير من العلاجات الموضعية بشكل مراهم مثل الستيروئيدات الموضعية ومشتقات الفيتامين د وغيرها.
أخيرا وفي حالات خاصة, يمكن اللجوء للجراحة كالطعوم الجلدية أو الحقن الذاتي للخلايا الصباغية.

عواد199
12-11-2012, 09:05 PM
اختي الراجيه رضا ربها شكرا على المعلومات المفيدة
دكتوري زياد الخولي كلامك مقنع وجميل واسعدني ردك على سؤالي فشكرا لك[/size]