المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعاني من مرض ضمور العضلات وترهلها


ياسين مرضعة
02-19-2014, 11:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
بداية أود شكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع والذي ساعد الكثير الكثير من الناس بحل مشكلاتهم بعون الله تعالى واشكر جهود جميع العاملين وأسأل الله العظيم أن يجمعنا وإياكم في جنات النعيم أما بعد...
أرجوكم أن تقرئو حالتي ولو كانت معقدة بعض الشيء ومساعدتي.
أنا شاب عمري الآن 19 سنة وعندي مشكلة غريبة أعاني منها.بدأت بالظهور منذ أربع سنين وبدءت بالتطور الى هذا اليوم وهي ترهل في عضلات الوجه والجسم والساقين أي ترهل عام وأكثر مايلاحظ عليي هو ترهل عضلات الوجه فهو ترهل لم اشاهد مثله حتى عند كبار السن مثلا(حبيني يغطي نصف عيناي والله وبدون مبالغة)وايضاً كانت مشيتي طبيعية وفجئة اصبحت كمشية المصاب بالدوران الداخلي للساقين
لا اعرف ما الذي اصابني وهذا المرض ليس وراثياً لأنه لايوجد احد مطلقاً عنده هذا الترهل من عائلتي كما اني اجريت التحاليل الكثيرة وتبين بأني سليم من الامراض الوراثية
قبل ظهور هذه المشكلة كنت رياضياً قوياً جداً كنت لاعب كرة قدم بفريق مدينتي الرسمي وسباح من الدرحة الأولى وكان غذائي يناسب الرياضيين المحترفين ولكني انقطعت عن الرياضة لفترة سنة ثم بدئة اعراض الترهل بالظهور ولم امارس الرياضة منذ ذلك اليوم الى الأن وهذه الحالة تتفاقم وتتفاقم مع تقدم الوقت.
فهل سبب ترهل عضلات وجهي وعضلات جسمي ترك الرياضة فترة طويلة؟؟؟؟مع العلم بأن وزني مثالي 69 وطولي 175 اي انني لست سمين ولكن قبل ان اترهل كنت سمين الى حد ما ولكن نحفت بسرعة بسبب قلة غذائي ثم انقطعت عن الرياضةالى الأن.
أتوسل اليكم ان تساعدوني في حل مشكلتي المعقدة واذا كان هناك نقطة لم تفهموها انا مستعد لتوضيحها لكم
ولكم مني جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة اللع تعالى وبركاته.

عيادات العرب الطبية
02-19-2014, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وشكرا على كلامك الجميل وذوقك
التشخيص المبدئي للاعراض المذكورة هو "مرض ضمور العضلات" وتتمثل اعراضه بترهل في العضلات وخصوصا عضلات الوجه وصعوبة في المشي وصعود الدرج والم في جلدة الرأس عند تمشيط الشعر، وقد تشتد الاعراض فتمنع المريض من المشي وممارسة حياته الطبيعية.

أسباب مرض ضمور العضلات:

1- أسباب تتعلق بتكسر ألياف العضلات نفسها: وهى عادة ماتصيب الصغار أو العقود الأولى من الحياة على حسب نوعها وتتميز بأنها عادة ماتكون تزداد سوءا كلما تقدم الإنسان في العمر وهى عادة ماتبدأ بالعضلات الارادية وقد تنتقل إلى العضلات اللاارادية. فيبدأ الإنسان المريض بالإحساس بصعوبة تسلق السلم إلى أعلى أو النهوض من حالة الجلوس. ويزداد الأمر سوءا فيصبح يواجه صعوبة في الحركات الأقل صعوبة مما يؤدى في النهاية إلى جلوسه مقعد على كرسى متحرك. وتصيب فيما بعد عضلات المريء والتنفس فتؤدى إلى صعوبة في البلع وصعوبة في التنفس وبالتالى إلى كثرة الالتهابات التنفسية. وقد تؤدى إلى إصابة عضلة القلب وبالتالى إلى الموت بهبوط القلب. وقد وجد في دراسة اجراها اطباء اردنيون أن هذا السبب يمثل 32.5% من حالات ضمور العضلات في الأردن.

2- أسباب تتعلق بالأعصاب: نتيجة أن الأعصاب التي تغذى العضلات تصاب بمرض وبالتالى فان العضلات لاتعمل بالشكل الصحيح مما يؤدى إلى ضمورها. وهذه الحالات قد تصيب القدرة على الحركة أو الإحساس أو الاثنان معا. وكان نسبة الاصابة نتيجة خلل في الأعصاب 20% وهذه بدورها تنقسم إلى عدة أسباب:
أ- أسباب وراثية تؤدى إلى تكسر المادة الميلينية المغلفة للأعصاب
ب- تكسر في نخاع العصب نتيجة أمراض وراثية
ت- التهابات بالأعصاب لوجود أجسام مضادة
ث- التهابات بالأعصاب لوجود جراثيم خاصة بالأعصاب
ج- وجودمواد سامة أو نتيجة أضرار من أدوية
ح- التهابات بالأوعية المغذية للأعصاب
خ- وجود زيادة في مواد الأيض السامة لايستطيع الجسم التخلص منها نتيجة أمراض وراثية.
د- أمراض في الجهاز العصبي المركزي
ذ- وجود أورام خبيثة في الجسم تفرز موادا مهلكة للأعصاب

3- أسباب تتعلق بالتهابات في العضلات: بعض الالتهابات قد تصيب العضلات وتؤدى إلى ضعفها عن أداء مهمتها وبالتالى إلى ضمورها وتآكلها. وقد تسبق هذه الحالات التهابات فيروسية بعدة أسابيع، وقد مثل هذا السبب 15% من الحالات.وهذه تنقسم إلى عدة أسباب:
أ- التهابات لوجود مضادات ضد العضلات
ب- وجود التهابات جرثومية
ت- التهابات نتيجة لوجود أجسام غريبة لم نعرف ماهيتها إلى الآن

4- أسباب تتعلق بالتركيبة المجهرية للعضلات نتيجة نقص بعض المواد أو الجزيئيات الخلقية وبالتالى تؤدى إلي ضعف العضلات وضمورها وتوقفها عن العمل. وقد تظهر هذه الأعراض على الأطفال في سن مبكرة أو عند المراهقين أو البالغين أو حتى من تقدم به السن. وهذا السبب مثل 9% من الحالات.

5- أسباب تتعلق بالأدوية والهرمونات المفروزة من الجسم أو لوجود سرطان يفزر موادا يؤثر على قدرة العضلات على الحركة ويسبب لها الضمور. وقد مثل هذا السبب 4% من أسباب ضمور العضلات.

6- وجود تراكمات من مواد غير مهضومة في الجسم وذلك بسبب تقص بعض انزيمات المتخصصة في الأيض. وهذه تمثل 2.5%.

7- ضعف للعضلات نتيجة سوء استخدام للعضلة لعدم وجود تدريبات خاصة للعضلة وذلك خاصة بعد الاصابة بعد حادث في الركبة أو في الكاحل. وهذه تمثل 2.5% من مجموع الأسباب

8- ضعف العضلات نتيجة وجود أجسام مضادة للمادة المنشطة للأعصاب كما هي في حالة Myasthenia Gravis وفى هذا المرض يكون المريض أتعب مايكون في الليل وأفضل حالاته في أول ساعات النهار ووقت استيقاظه من النوم. وعادة مايصيب المرض العضلات القوية الكبيرة من الفخذ والذراع مع فرصة لوجود نزول الحاجب على العين أو حول العين وهذه تمثل حوالى 3.3% من الحالات.

9- ضعف في العضلات ناتج عن أسباب خارجة عن العضلات نفسها أو عن الأعصاب وهذه تكون عادة عند المرضى الذين قد يعانون من عدة أمراض ولايستطيعون تحديد نوع الضعف الذي يشعرون به للطبيب بسبب كبر السن أو لوجود تخلف عقلى أو لوجود صرع وما شابهه. وهذا يمثل 11% من الحالات.

10- أسباب متباينة ونادرة أو قد تجمع أكثر من سبب في وقت واحد وهذه تمثل بمجموعها 3.5%.

طريقة العلاج:

يكون العلاج اولا بتحديد سبب ضمور العضلات بعد اخذ عينة "خزعة او مزرعة" من عضلات الجسم، وبعد أخذ العينات يجري عليها صبغات خاصة لبحث انزيمات العضلات وتبيان نقصها أو اختلالها وطريقة ترتيبها في العضلات، وذلك لتحديد السبب الرئيسي لضمور العضلات وعلاجه بالطريقة المثلى.

المطلوب منك الان اخي التوجه الى اقرب مستشفى وعمل فحص لعينة من العضلات المترهلة بعد مراجعة طبيب جلدية كي يحدد لك الفحوصات المطلوبة،وكذلك تحتاج الى عمل فحص لوظائف الغدد للتأكد من عدم وجود خلل او اورام في الغدد، وبعد هذه الفحوص يتضح السبب الدقيق ان شاء الله ويتم العلاج بعد تحديد السبب، وعليك ان لا تتاخر باجراء الفحوصات فهذا ليس لصالحك لان العضلات سوف تزداد ضعفا، ونرجو ان تخبرنا بنتيجة الفحوصات هنا في هذا الموضوع كي نتابع معك طريق العلاج ان شاء الله تعالى.
شافاك الله وعافاك.

ياسين مرضعة
02-19-2014, 08:45 PM
جزاكم الله كل خير لتخصيصكم بعض الوقت لمساعدتي
أولاً-دكتور إن سبب شكواي من هذه الحالة هو بسبب مظهر العضلة المترهل لأنه يغير من ملامح وجهي وشكل جسمي
ولكني لا أعاني مطلقا من صعوبة في أداء أي شيء وانا بدءت من بممارسة الرياضة من جديد وأدائي أفضل من كثير من المتدربين معي أما حالتي الشكلية فهي سبب قلقي وهي مايزعجني
ثانياً-لقد زرت دكتور أعصاب وتبين أني سليم تماماً من اي مرض عصبي
ثالثاً-زرت طبيب أخر وقد أكد لي أني لا أعاني من أي مرض وراثي مطلقاً وخصوصاً مرض الوهن العضلي
وهذا الذي حيرني لان عضلاتي من الناحية العملية سليمة ولكن شكلها المترهل أثر علي
بكل الأحوال سوف ازور المستشفى بأقرب وقت لأداء الفحوصات لعضلاتي
ولكن مارأيك الأن بعد أن علمت باني لا أعاني من مرض عصبي او وراثي او مرض الوهن العضلي وانا عضلاتي جيدة جدا من الناحية العملية ولكن ليس من الناحية الشكلية؟؟؟؟
وهل يعقل أن سبب ماحدث لي هو ترك الرياضة القوية والصعبة لمدة خمس سنوات بدون اداء اي تمرين او حتى مشي باليوم لمدة ساعة؟؟؟؟
اتمنى أن تساعدني لأنه لم يقدر اي دكتور بمدينتي ان يعرف ماذا اصابني وشكرا لكم

عيادات العرب الطبية
02-19-2014, 08:56 PM
اخي الكريم ما تشعر به انت شيء وما تظهره الفحوصات شيء آخر، فبعض الناس لا يشعر بالمرض الا بعد ان يكون في مرحلة متقدمة، ولا يعني عدم شعوره بالمرض انه غير مصاب به، وكذلك ترك الرياضة قد يؤثر على مرونة العضلات لكن لا يسبب ترهل العضلات بالشكل الذي وصفته.
عموما اخي يجب ان تجري الفحوص التي اخبرتك عنها وان تخبريني بنتيجتها في نفس هذا الموضوع وسوف يتضح لنا السبب ان شاء الله.

ياسين مرضعة
02-19-2014, 09:08 PM
انشاء الله تعالى سوف اجري هذه الاختبارات عن قريب وشكرا لتواصلك معي دكتور
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

عيادات العرب الطبية
02-20-2014, 05:25 PM
أهلا وسهلا بك اخي وننتظر نتيجة الفحوصات ان شاء الله تعالى